الخميس، 17 أبريل 2014

إضاءات قرآنية : الجزء الثالث

الحلقات30-21

نواصل معكم سلسلة الأبحاث القرآنية لخادم العترة الهادية

اضاءة قرآنية  ٢١

🔷🔹الاغترار بالله

قوله تعالى (  يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ 🔘الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ 🔘فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ )
 (الإنفطار ٦ ، ٧، ٨)

ماغرك :  أي  ما جرّأك ؟ 

🌕الاغترار بالله هو التجري بالتساهل والتسامح في حق الله تبارك وتعالى ، والتغافل والتجاهل في امتثال أوامره ونواهيه اتكالا على رحمته إذ هو غفور رحيم ، وقد يضاف الى ذلك أن يكون  العبد مرخيا عليه بالنعم وهو غارق في المعاصي ولا يعلم بأن ذلك استدراج من الله تعالى ، وهو من المهلكات !! 

🌼وفي تعليق الاغترار في الآية المباركة باسم الرب المضاف الى كاف الخطاب  ( مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ) وتوصيفه تعالى بالكرم ، اسلوب بلاغي رائع ليبلغ العتاب غايته .. ولينبه على إنه لا ينبغي أن يقابل الكريم بالفسق والفجور والجحود ،  فياأيها الانسان إن الذي اغتررت به هو الذي أحسن وأتقن خلقك وجعلك في أجمل صورة  !! 

🔶ورد في دعاء مولانا زين العابدين ؛

( وَالشَّقاءُ الاشْقَى لِمَنِ اغْتَرَّ بِكَ ، مَا أكْثَرَ تَصَرُّفَهُ فِي عَذَابِكَ ، وَمَا أَطْوَلَ تَرَدُّدَهُ فِيْ عِقَابِكَ ، وَمَا أَبْعَدَ غَايَتَهُ مِنَ الْفَرَجِ ، وَمَا أَقْنَطَهُ مِنْ سُهُولَةِ الْمَخْرَجِ )

🔸"من اغتر بك "   أي انخدع بامهالك أو بالاتكال على أعماله الناقصة لك . 

ومِن الاغترار بالله أن يركن الإنسان إلى سَعة رحمة الله مع إصراره على المعاصي ، والذنوب  ،  وهذا هو الأماني الكاذبة  ( لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا )  النساء ١٢٣

♻ وهو بِخلاف الرجاء  وهو محمود كما قال تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ )   فاطر ٣٥

🔷في الكافي الشريف عن  أبي عبد الله (عليه السلام) قال:
قلت له: قوم يعملون بالمعاصي ويقولون نرجو فلا يزالون كذلك حتى يأتيهم الموت فقال: هؤلاء قوم يترجحون في الأماني، كذبوا ليسوا براجين، إن من رجا شيئا طلبه ومن خاف من شيء هرب منه )

وقد تسأل : مالفرق بين الاغترار بالله وحسن الظن بالله ؟

 الجواب : الفرق ببنهما واضح  فالاغترار بالله هو الاتكال والانخداع بحلم الله وأناته مع الإعراض والانصراف عن أوامر الله تبارك وتعالى والتمادي في معصيته ..

 أما حسن الظن بالله فهو الطمع في  رحمة الله وعفوه مع العمل على وفق أوامره وشرعه تعالى ؛  أي إن إحسان المؤمن ظنه بربه هو أن يعمل الخير وفي ظنه أن يقبل الله عمله وإن قل  وإذا عصى بادر الى التوبة وظن إن الله يغفر له ذنبه وإن عظم  كما في الدعاء ( يامن يقبل اليسير ويعفو عن الكثير )  وهذا هو المطلوب  .

والحمد للله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

خادم العترة الهادية


_____

💥إضاءة قرآنية ٢٢

قوله تعالى ( إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ 🔘 ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ )  الغاشية ٢٥ ـ ٢٦

🔸 (إن الينا إيابهم) الأياب الرجوع، وأصله : آب ، يؤب أوبا وإيابا .

🔸( ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ  )  والمعنى إن مرجع الخلق يوم القيامة  إلى الله فيحاسبهم ويجازي كل واحد منهم على قدر عمله .

🌕وقد يُطرح هذا السؤال :

ورد في الزيارة الجامعة الكبيرة   : (وإياب الخلق إليكم، وحسابهم عليكم)
أفلا يتعارض ذلك مع قول الله تعالى : (إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ) ؟؟

🔶وألا يتضمن هذا المقطع غلوا في أهل البيت عليهم السلام ؟؟

✅الجواب : كلا ليس فيما ورد في الزيارة الشريفة أية منافاة مع الآية المباركة ؛ ولا تتضمن غلوا ؛ حسب  البيان التالي :

 إن  المراد بإياب الخلق إليهم (عليهم السلام ) له معنيان :

المعنى الأول : رجوع الناس إليهم في الدنيا لأخذ معالم الدين ومعرفة مسائل الحلال والحرام على نحو التعين واللزوم كما نص على ذلك حديث الثقلين وغيره .

المعنى الثاني :  رجوع الناس إليهم في الآخرة للشفاعة،
 ولا مانع أن يكون المراد كلا المعنيين !!

( وحسابهم عليكم ) لها معنيان ؛ ولا مانع من ارادة المعنيين :

الأول: أنهم الأصل في كيفية حساب الخلق يوم القيامة ، فمن تمسّك بهم في الدنيا نجا ومن لم يتمسّك بهم هلك ، فولايتهم هي الميزان وبها يثقل وبرجح الميزان وبعدمها يخف .. فحساب الخلق يكون طبقا لموقفهم من أهل البيت ع  وهذا معنى محتمل لعبارة ( وحسابهم عليكم )

الثاني: وهو الذي تعضده الأدلة  أن حساب الخلق في الآخرة يكون على أهل البيت ع  فهم المباشرون لحساب الخلائق يوم القيامة، ولا يتنافى ذلك  مع قوله تعالى ( ثم إن علينا حسابهم)  لأنهم يفعلون ذلك بأمره تعالى وإرادته .

🌼وهذا ليس بمستغرب فإن الله جلت قدرته شاء أن تجري المقادير وشؤون التدبير في خلقه في جميع العوالم عبر العلل والوسائط  كما قال تعالى ( فالمدبرات أمرا)  أي الملائكة الذين يدبرون أمر الكون .
. والأمثلة على ذلك كثيرة  فإن الله تعالى هو المميت ، ولكنه أمر ملك الموت بقبض الأرواح قال تعالى (حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ) [الأنعام: 61]، ويقول تعالى : (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا )

وكذلك بالنسبة للرزق فهو الرازق ولكن هناك ملكا موكلا اليه شأن الرزق ، وآخر لإنزال  الغيث وهكذا .

ويتضح من هذا البيان بأن الحساب  في الآخرة على الله  تعالى أولا وبالذات يأمر به ويجرى بإرادته وسلطانه ولكنه لا يباشره ، وإنما المباشر للحساب غيره سبحانه ،

وهؤلاء المباشرون له إما الملائكة أو غيرهم  .. فإن كان المحاسبون للخلق هم الملائكة فنفس الإشكال الذي يراه من يشكل على تولي أهل البيت للحساب وارد .. لأن الملائكة غير الله تعالى .. !!

🔷إذن فلا مناص من القبول بأن أهل البيت هم المحاسبون للخلق كما دلت على ذلك الروايات الكثيرة  ٠٠  وهم أفضل وأعظم قدرا من الملائكة . فلا غلو في الاعتقاد بذلك لمن صحت بصيرته ولم يزغ قلبه .. نعم يتحقق الغلو لو قلنا بأنهم يحاسبون الناس ويشفعون لهم بقدرة ذاتية مستقلة عن الله تعالى وهذا لا قائل به من شيعتهم أعلى الله منارهم  وأنار برهانهم .

 وقفة عتاب :   لاينقضي العتب والعجب من بعض المعممين المنتحلين للتشيع والذين يشككون في صدور الزيارة الجامعة الكبيرة من المعصوم لاشتمالها ـ حسب وهمهم ـ  على الغلو كهذه الفقرة محل البحث  .. ولا ريب بأن ذلك اشتباه وقعوا فيه ناشيء من ضعف التدبر والتأمل في نصوص الكتاب والعترة ،  وغفلوا عن أمرين :

الأول :  إن قوة سبك هذه الزيارة وكونها في أعلى درجات البلاغة والبيان ، وعلو وصحة مضامينها شاهدة على صدورها من المعصوم فهي شاهدة بذاتها على ذاتها.
ويغني متنها عن سندها !!

الثاني:  مضامين هذه الزيارة الشريفة موجودة في روايات كثيرة واردة عن المعصومين  ع  كثير منها صحاح نقلتها المصادر الروائية المعتبرة كبصائر الدرجات .  ولذا تلقاها علماؤنا الأبرار المتقدمون منهم والمتأخرون بالقبول والتزموا بالزيارة بها.

والحمد لله أولا وآخرا على هدايته لدينه ..وصلى الله على محمد وآله الطاهرين


خادم العترة الهادية

---------

💥إضاءة قرآنية  (٢٣)
   
 ( السٓحٓر والاستغفار فيه )

قال تعالى  ( الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ )
آل عمران  الآية: ١٧

وقال تعالى (  وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )      الذاريات الآية: ١٨

🔶متى يكون السحر  ؟

السحر هو الثلث الأخير من الليل

.. وقد تسأل كيف يُعيّن  ويُحدد ؟

الجواب : هناك قولان عند الفقهاء في تحديد نصف الليل وثلثه ؛

فمنهم من يقول بأنه يحسب على أساس عدد الساعات من غروب الشس الى طلوع الفجر ، وفريق آخر يرى بأنه على أساس عدد الساعات من  غروب الشمس الى طلوعها .

🔅السيد السيستاني : يرى القول الأول .
🔅السيد الخوئي : يرى القول الثاني .

🔸التحديد على القول الأول : نحدد وقت غروب الشمس ووقت طلوع الفجر ثم نحسب ساعات الليل ثم نقسم المجموع على ثلاثة ونطرح الناتج من وقت طلوع الفجر .

  مثلا :  لو كانت الشمس تغرب عند الساعة السابعة ويكون الفجر عند الساعة الرابعة .. فإن مجموع الليل تسع ساعات  ( ٩  تقسيم  ٣ = ٣)  نطرح ٣ من وقت طلوع الفجر  ٤ -٣= ١   ( السٓحٓر يكون عند الساعة الواحدة ليلا )

التحديد على القول الثاني :  القائل بأن نصف الليل وثلثه هو مابين غروب الشمس الى طلوع الشمس  ،  فلو كان شروق الشمس ـ في المثال السابق ـ في الساعة ٥:٣٠  يكون مجموع الليل عشر ساعات و ثلاثين دقيقة  ( ١٠:٣٠ تقسيم ٣ =  ٣:٣٠ )  مقدار ثلث الليل  =  ثلاث ساعات ونصف

فيكون بدء الثلث الأخير (السحر )  > ٥:٣٠ - ٣:٣٠ =  ٢   أي يكون السحر عند الساعة الثانية ليلا ..

🔷والطريقة الثانية في حساب السحر هي الأحوط والأولى  لأنها توافق آراء جميع الفقهاء .

🔶فضل السحر

عن مولانا الرضا عليه السلام : «إنّ الله تبارك وتعالى يُنزل ملَكاً إلى السّماء كلّ ليلة في الثلث الأخير وليلة الجمعة في أوّل اللّيل، فيأمره فينادي: هل من سائلٍ فأعطيه؟ هل من تائبٍ فأتوب عليه؟ هل من مستغفرٍ فأغفرله؟ يا طالب الخير أقبل، يا طالب الشرّ أقصر! فلا يزال ينادي بهذا حتّى يطلع الفجر، فإذا طلع الفجرعاد إلى محلّه من ملكوت السّماء».

السحر ظرف للاستغفار

قال العلامة المجلسي  ( ولفظ الآية شمل كل مستغفر في السحر وقد ورد في الاخبار تخصيصها بصلاة الوتر ، فيمكن أن يكون الغرض بيان أكمل الافراد ، ويحتمل التخصيص ( أي تخصيص الاستغفار في الآية بالاستغفار في  الوتر )

وروى في الفقيه بسند صحيح عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال : من قال في وتره إذا أوتر أستغفر الله وأتوب إليه سبعين مرة وواظب على ذلك حتى تمضي سنة كتبه الله عنده  من المستغفرين بالاسحار ، ووجبت له المغفرة من الله عزوجل .

وروى في التهذيب في الصحيح عن معاوية قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول في قول الله عزوجل " وبالاسحار هم يستغفرون " في الوتر في آخر الليل سبعين مرة .
وفي الموثق عن أبي بصير قال : قلت له " المستغفرين بالاسحار " فقال : استغفر رسول الله صلى الله عليه وآله في وتره سبعين مرة .

بحار الأنوار ج ٨٤ ص ١٢٠

🌕الخلاصة :  إن السحر قطعة ذهبية من الليل فلا ينبغي للمؤمن أن يفرط فيه بل يٌحسن استغلاله ، وأفضل شيء يفعله هو أن يصلي صلاة الليل تامة بما فيها الشفع والوتر ،  وإذا كسل عنها تامةً فلا يدع الشفع والوتر ،  أو الوتر خاصة ، مع الاستغفار فيه .. فقد ورد في الرواية عن أبي جعفر عليه السلام ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبيتن إلا بوتر)  فالوتر لاتترك بحال وهي أفضل أجزاء صلاة الليل  . وأقل ما يُقتصر عليه منها .
ولنتذكر إذا حل السحر نداء الملك فيه عن الرب الجليل :  هل من سائلٍ فأعطيه؟ هل من تائبٍ فأتوب عليه؟ هل من مستغفرٍ فأغفرله ؟

فما أحرانا أن نجيبه :  لبيك داعي الله ..
وما أقبح أن يمر علينا السحر ونحن كالجثث الهامدة في مراقدنا !!

والحمد لله أولا وآخرا وصلى الله على محمد وآله الطاهرين


خادم العترة الهادية

----------
💥 إضَاءة قُرْآنِيَّة (٢٤).

 (سَلَام عَلَى إلياسين)  أَم  (سَلَام عَلَى آل يَاسِينَ)  ؟؟

🔷اختلاف القراءات :

قال  في مجمع البيان : قرأ ابن عامر ، ونافع ، ورويس عن يعقوب   ( آل ياسين)  بفتح الألف وكسر اللام المقطوعة من ياسين ..

🔅أقول :  وهذه هي قرءة أهل البيت عليهم السلام أيضا كما سيأتي في الروايات .

وقرأ بقية القراء (إل ياسين  )  بكسر الهمزة وسكون اللام  كلمة واحدة .

القراءات في الميزان :

قال استاذ الفقهاء الإمام الخوئي قدس سره  في مقدمة تفسير البيان  :

(  ولكن الحق عدم حجية هذه القراءات، فلا يستدل بها على الحكم الشرعي. والدليل على ذلك أن كل واحد من هؤلاء القراء يحتمل فيه الغلط والاشتباه، ولم يرد دليل من العقل، ولا من الشرع على وجوب اتباع قارئ منهم بالخصوص، وقد استقل العقل، وحكم الشرع بالمنع عن اتباع غير العلم ... الخ ).

 وأي القراءتين أرجح  ؟

لاشك بأن قراءة  ( سلامًُُ على آل يس )  هي الأرجح وذلك للمرجحات التالية :

🌕١- ورود الروايات عن طريق أهل البيت عليهم السلام ومنها مايلي :

نقل الشيخ الصدوق (قده) في كتاب (الامالي ٥٥٨) بسنده عن الامام علي (عليه السلام) في قوله عزوجل: (( سلام على ال ياسين )) قال: (ياسين محمد (ص) ونحن آل ياسين).
وروى أيضاً بسنده عن ابن عباس في قوله تعالى: (( سلام على ال ياسين )) قال: (على آل محمد).

 وفي أمالي الصدوق  قال الإمام الرضا عليه‌السلام للعلماء عند المأمون : « أخبروني عن قول الله عز وجل : يس. وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ. إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ. فمن عنى بقوله : يس؟
قالت العلماء : يس محمد صلى‌الله‌عليه‌وآله لم يشك فيه أحد.
قال أبو الحسن عليه‌السلام فإن الله أعطى محمداً وآل محمد صلى‌الله‌عليه‌ وآله من ذلك فضلاً لايبلغ أحد كنه وصفه إلا من عقله ، وذلك أن الله لم يُسلم على أحد إلاً على الأنبياء ، فقال تبارك وتعالى : سَلامٌ على نوحٍ في العالمين ، وقال : سَلامٌ على إبراهيم. وقال : سَلامٌ على موسى وهارون. ولم يقل : سلام على آل نوح ، ولم يقل : سلام على آل موسى ، ولا على آل إبراهيم ، وقال : سلام على آل ياسين ، يعني آل محمد صلى‌الله‌عليه‌ وآله ».

🔸وهذه الرواية تدل على إن هذه القراءة هي القراءة المعروفة والمتداولة بين المسلمين الى ذلك العصر .. حيث لم يعترض أحد على الإمام الرضا عليه السلام !! .

🌕٢- أصحاب الرأي الآخر قالوا بأن المراد ب ( إلياسين)  هو إلياس وهذا تكلف ظاهر ولا دليل لهم عليه بل قد  ذُكر إلياس مرتين في القرآن وبنفس الإسم  ، في قوله تعالى في سورة الأنعام ( وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ )  وفي سورة الصافات ( وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ  )

ولا يبعد أن يكون للتوجه السياسي والطائفي للحكام تأثير قوي في اختيارهم لهذه القراءة فهذا هو ديدنهم إزاء فضائل أهل البيت عليهم السلام فدأبهم محوها والتعتيم عليها ..وهذا منهم واضح كالشمس !!

🌕 ٣- إن قراءة ( آل ياسين ) هي قراءة نافع  ،  وهي القراءة الشائعة والمعتمدة في بلاد المغرب الاسلامي الى اليوم ، وفي ظني بأن بقاء هذه القراءة ( آل ياسين)  ببلدان المغرب الى اليوم جاء نتيجة لتعلق شعوبها  النسبي بأهل  البيت وقيام دول تنتمي نسبا لأهل البيت عليهم السلام بتلك الأطراف كدولة الأدارسة !!

🌕٤- إن نافع من القراء المبرٓزين وهو من قراء المدينة المنورة ، قال أبو قرة موسى بن طارق سمعت نافعا  يقول قرأت على سبعين من التابعين . قلت - أي الإمام الجزري -: وقد تواتر عندنا عنه أنه قرأ على الخمسة.. وذكر الإمام ابن قدامة في المغني (1|568): «نُقِلَ عن أحمد أنه كان يختار قراءة نافع من طريق إسماعيل بن جعفر. فإن لم يكن فقراءة عاصم من طريق أبي بكر بن عياش ) .

وذكر الإمام الجزري عن الشيباني قال: قال رجل ممن قرأ على نافع أن نافعاً كان إذا تكلم يشمّ من فِيهِ رائحة المسك فقلت له يا أبا عبد الله أو يا أبا رويم تتطيب كلما قعدت تقرئ الناس قال ما أمس طيباً ولا أقرب طيباً ولكني رأيت فيما يرى النائم النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ في فيّ فمن ذلك الوقت أشمّ من فيّ هذه الرائحة،

🌕٥ - لو فرضنا جدلا بإن ظاهر الآية ـ بملاحظة ماقبلها وما بعدها ـ يعود على إلياس ..
نقول :  إذا تعارض الظاهر مع النص قُدم النص على الظاهر ..  وقد أوردنا جملة من النصوص المؤيدة لقراءة  ( آل ياسين ) !!

النتيجة : إن القرآن جاء بالتسليم على إل محمد .. ولم يسلم على آل نبي غيرهم !! بل كل تسليم في القرآن جاء على الأنبياء فقط ..

 والحمد لله رب العالمين وسلام على آل ياسين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين


خادم العترة الهادية

---------
💥إضاءة قرآنية ( ٢٥)

🔸شبه علي بعيسى في القرآن 🔸

قال تعالى (  وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ )   الزخرف الآية: ٥٧

🔷القراءة :  قرأ أبو جعفر ونافع وعامر والكسائي وغيرهم ، وروي عن علي ع ( يصُدون) بضم الصاد أي يعرضون عن الحق ..

وقرأ آخرون (يصِدون) بكسر الصاد وتعني يضجون ويضحكون ..

🔷التفسير :

ذهب مفسرو السنة في تفسير هذه الآية الى عدة تفاسير أشهرها مايلي :

قال القرطبي :
. وقال ابن عباس: أراد به مناظرة عبد الله بن الزِّبَعْرَى مع النبيّ صلى الله عليه وسلم في شأن عيسى، وأن الضارب لهذا المثل هو عبد الله بن الزِّبَعْرَى السَّهْمِيّ حالة كفره لما قالت له قريش إن محمداً يتلو: { إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ }[الأنبياء: 98]

فقال: لو حضرته لرددت عليه؛ قالوا: وما كنت تقول له؟ قال: كنت أقول له هذا المسيح تعبده النصارى، واليهود تعبد عُزَيْراً، أفهما من حصب جهنم؟ فعجبت قريش من مقالته ورأوا أنه ( أي رسول الله ص) قد خُصِم؛ وذلك معنى قوله: «يَصِدُّونَ» فأنزل الله تعالى:
{ إِنَّ ٱلَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِّنَّا ٱلْحُسْنَىٰ أُوْلَـٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ }   ..  انتهى ..

🔶أقول : هذه الرواية لا تستقيم مع ظاهر الآية لأن الظاهر بأن المثل ضُرب للمشركين ، ولم يضربوه هم !!  كما إن هذه الرواية تخالف الروايات الواردة عن العترة الهادية في سبب نزول الآية الشريفة كما سيأتي . وقولهم عليهم السلام هو المقدم لأنهم هم القرآن الناطق ، وعِدله !!


🔅قال السيد الطباطبائي في الميزان :

هذه الرواية بما فيها من وجوه الوهن والخلل ضعيفة لا يعبأ بها حتى نقل عن الحافظ ابن حجر أن الحديث لا أصل له ولم يوجد في شيء من كتب الحديث لا مسندا ولا غير مسند.

تفسير أهل البيت عليهم السلام للآية :

نختار مما ورد  في هذا الشأن موردين :

الأول : قال الطبرسي في مجمع البيان : رابع الأقوال في تفسير الآية المباركة ما رواه سادة أهل البيت عن علي عليهم أفضل الصلوات أنه قال جئت إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يوما فوجدته في ملأ من قريش فنظر إلي ثم قال :      

( يا علي إنما مثلك في هذه الأمة كمثل عيسى بن مريم أحبه قوم فأفرطوا في حبه فهلكوا وأبغضه قوم فأفرطوا في بغضه فهلكوا واقتصد فيه قوم فنجوا فعظم ذلك عليهم فضحكوا وقالوا يشبهه بالأنبياء والرسل فنزلت الآية )

الثاني : روى الشيخ الكليني في الكافي الشريف : عن أبي بصير قال: بينما رسول الله (صلى الله عليه وآله) ذات يوم جالسا إذ أقبل أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن فيك شبها من عيسى بن مريم ولولا أن يقول فيك طوائف من أمتي ما قالت النصارى في عيسى بن مريم لقلت فيك قولا لا تمر بملأ من الناس إلا أخذوا التراب من تحت قدميك يلتمسون بذلك البركة قال: فغضب الأعرابيان والمغيرة بن شعبة وعدة من قريش معهم، فقالوا: ما رضي أن يضرب لابن عمه مثلا إلا عيسى بن مريم، فأنزل الله على نبيه (صلى الله عليه وآله) فقال: * (ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون * وقالوا أآلهتنا خير أم هو ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون * إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني إسرائيل.... الى أخر الرواية

يقول ابن سعيد أسعده الله ووالديه والمؤمنين بولاية ساداته في الدارين :

إن حديث تشبيه مولانا أمير المؤمنين بعيسى رواه العلماء الكبار من علماء هذه الأمة ، من  السنة والشيعة ، والأخبار في هذا الباب مستفيضة، وقد ذكرالسيد هاشم البحراني في كتابه النفيس غاية المرام في هذا المقام سبعة أخبار من طريق الخاصة  وثلاثة عشر حديثا من طريق العامة . ( غاية المرام ج ٤ ص ٢٨٩ )

🌼ولعل الحكمة النبوية من تشبيه مولانا علي ع بعيسى تكمن في جهتين :

الأولى :  بيان اختلاف الناس في أمير المؤمنين كما اختلف الناس في عيسى وإنهم سيكونون فيه على ثلاث طوائف ؛ محب غال ، ومبغض قال ، ومن يعظمه وينزله حيث أنزله الله تعالى . وإنه لاينجو في أمره إلا الطائفة الثالثة . وهذا بمثابة التحذير النبوي لهذه الأمة لكي لا تضل الطريق في شأنه .

الثانية : إلفات الأمة إلى مايحمله هذا الإمام العظيم من مواهب الهية فريدة ،  وإنه في هذه الأمة نظير عيسى ابن مريم في أمته حيث كان يحيى الموتى بإذن الله، ويبرئ الأكمه والأبرص بإذن الله ، فكأن النبي ص أراد أن يقول للأمة لاتنكروا فضائل علي عليه السلام ومناقبه ولا تستبعدوها فقد أوتي عيسى بعضها وهو دون علي ع في الفضل ، بل حسب رواية الشيخ الكليني فإن النبي لم يُظهر للأمة كل ما لأمير المؤمنين من المناقب والفضائل مراعاة لعقول الناس وأفهامهم .. ومن يكون هذا شأنه فهو أحق بالخلافة من غيره !!

والحمد لله على هدايته لدينه والتوفيق لما دعا إليه من سبيله وصلى الله على محمد وآله الطاهرين .

خادم العترة الهادية

------
💥إضاءة قرآنية (٢٦)

🔷( الخشوع في الدعاء وإخفائه )

قال تعالى (  ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ  )

الأعراف الآية: ٥٥

🔸القراءة:
قرأ أبو بكر عن عاصم ( خِفية)  بكسر الخاء والباقون ( خُفية) بضمها وهما لغتان.

🔸التفسير :

الآية الشريفة تأمر بمراعاة أدبين مهمين من آداب الدعاء وهما :-

الأول :  التضرع ويعني الخشوع والخضوع والاستكانة بأن يدعو الداعي ربه وهو في كامل الخشوع والخضوع ويكون حاله حال العبد الذليل أمام المولى الجليل -

الثاني :  الإسرار في الدعاء وإخفائه ،  فيستحب أن يدعو الاِنسان ربه خُفية وسراً لأن ذلك يحقق الإخلاص والتوجه لله تعالى ويبعده  عن مظاهر الرياء التي تفسد الاَعمال وتجعلها هباءً منثوراً ، ولذا فإن مسلك الأولياء والصالحين في الدعاء هو الإخفاء كما حكاه الله سبحانه عن عبده الصالح زكريا بقوله  تعالى
( إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا )  [ مريم الآية ٣]

 وقال الاِمام الرضا عليه السلام : «دعوة العبد سراً دعوة واحدة تعدل سبعين دعوة علانية » .

 وفي رواية اُخرى : «دعوة تخفيها أفضل عند الله من سبعين دعوة تظهرها »

المستثنى من استحباب إخفاء الدعاء :

هناك بعض الموارد التي يستحب فيها الجهر بالدعاء وهي :

١- الصلاة على محمد وآل محمد
ففي الكافي الشريف ان رسول الله (صلى الله عليه واله ) قال : ارفعوا اصواتكم بالصلاة علي فانها تذهب بالنفاق .

٢- الدعاء في قنوت الصلاة وإن كانت إخفاتية . و يستحب الجهر بالقنوت للإمام والمنفرد والمأموم، ولكن يكره للمأموم أن يُسمع الإمام صوته .

٣- دعاء عرفة فقد ورد بأن الإمام الحسين عليه السلام دعا بهذا الدعاء الشريف بعرفة بصوت عال .

٤- الدعاء للمسكن والدار التي يحتاجها الإنسان .

أقول : ولعل من الموارد التي يستحب فيها الجهر بالدعاء الدعاء في حال اجتماع من المؤمنين لكي يسمعوا الدعاء فيرددوه أو يؤمّنوا عليه
على نحو ماهو متعارف عند الفرقة الناجية المحقة .
 فإن ذلك من  الاَسباب المؤدية لاستجابة الدعاء

وقد روي أنّ الله تعالى أوحى إلى عيسى عليه السلام : « يا عيسى ، تقرّب إلى المؤمنين ، ومُرهم أن يدعوني معك » .

 وعن مولانا الاِمام الصادق عليه السلام : « ما من رهطٍ أربعين رجلاً اجتمعوا فدعوا الله عزَّ وجلَّ في أمرٍ إلاّ استجاب الله لهم ، فإنّ لم يكونوا أربعين فأربعة يدعون الله عزَّ وجلّ عشر مرات إلاّ استجاب الله لهم )



🌼استحباب التأمين على الدعاء :

المؤمِّن شريك للداعي في دعائه ؛ ومعنى التأمين أن يقول العبد ( آمين)  إذا سمع داعياً يدعو بخير   ،

 قال الاِمام الصادق عليه السلام : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله : دعا موسى ، وأمّن هارون ، وأمّنت الملائكة ، فقال الله تبارك وتعالى : ( قد أُجيبت دعوتكما) »

وقال عليه السلام : « الداعي والمؤمّن في الاَجر شريكان »

 وروي أن الاِمام الصادق عليه السلام كان إذا حزَبه أمرٌ جمع النساء والصبيان، ثمّ دعا فأمّنوا


والحمد لله أولا وآخرا .. وصلى الله على محمد وآله الطاهرين .

خادم العترة الهادية

---------

💥إضاءة قرآنية (٢٧) هام ومميز

قال تعالى ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ)  البقرة ١٨٧

نجد الفرق بين الشيعة والسنة  في تحقق الغروب الشرعي !!

فإن أهل السنة يفطرون ويصلون المغرب بمجرد غياب قرص الشمس بينما يؤخر الشيعة ذلك الى زوال الحمرة المشرقية التي تستغرق اثنتي عشرة ١٢ دقيقة تقريبا بعد مغيب قرص الشمس ..

فهل الشيعة أخروا الوقت الشرعي أم السنة قدموه ؟؟

الجواب :  حددت الآية المباركة وقت إفطار الصائم بالليل فقالت :

( ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ)

وقام الإجماع عند المسلمين كافة على إن وقت صلاة المغرب هو نفسه وقت إفطار الصائم  ..

ويتحقق ذلك الوقت بدخول أول جزء من الليل كما صرحت به الآية .

🔹فلنتعرف على الليل في اللغة وفي الكتاب  والسنة :

🌕الليل في اللغة :

🔷قال الخليل في كتاب العين :  الليل ضد النهار ، والليل ظلام وسواد،  والنور والضياء ينهُر، أي يضيء  ،  والليل يليل إذا أظلم .

🌕الليل في القرآن هو وقت الظلمة  !!

🔸قال تعالى (  قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاءٍ ۖ أَفَلَا تَسْمَعُونَ )   القصص ٧١

الآية الكريمة تصرح بأن الليل لا ضياء فيه فهو ظلام وسواد .

🔸و قال تعالى  (  كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا ۚ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )   يونس  ٢٧

 الآية الكريمة تصرح بأن الليل متصف بالظلام والسواد ولذلك شبه القرآن سواد وجوه المجرمين به .

🔸وقال تعالى ( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ ۖ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً ) الإسراء ١٢

🔸 وقال تعالى (  وَآيَةٌ لَّهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ )  يس ٢٧
تخبر الآيتان الكريمتان بأن الليل هو وقت الظلام الذي يحل بالأرض .
لأن النهار(الضياء) يُسلخ منه، أي يُنزع منه ويُزال .

🔻فالقرآن الكريم أطلق الليل والنهار على ظاهرتين كونيتين متعاقبتين ،  يُشاهدهما الإنسان بحسه ..الليل فيه الظلام والسواد ، والنهار فيه الضياء والنور.

🌕وبعد التعرف على معنى الليل في القرآن ؛ نأتي لدور السنة
وتحديدها لليل  :

روى البخاري  ومسلم : ( إذا أقبل الليل من ههنا وأدبر النهار من ههنا وغابت الشمس فقد أفطر الصائم).
البخاري  ج٢ ص٢٤٠

قال النووي في بيان الحديث  : ( قال العلماء إنما ذكر غروب الشمس وإقبال الليل وإدبار النهار ليبيّٓن أن غروبها عن العيون لا يكفي لأنها قد تغيب في بعض الأماكن عن العيون ولا تكون غربت حقيقة ، فلا بد من إقبال الليل وإدبار النهار )
المجموع ٣.٣/٦


وفي حديث آخر أخرجه البخاري ومسلم :

(إذا رأيتم الليل قد أقبل من هاهنا وأشار بيده نحو المشرق فقد أفطر الصائم).
البخاري ج٢ ص ٢٤١

 نلاحظ بأن النبي ص حدد وقت إفطار الصائم بدخول الليل من جهة المشرق أي غياب الحمرة المشرقية ، ولو كان مجرد غياب قرص الشمس كافياً للإفطار لأوضح النبي ص ذلك ولقال : إذا سقط قرص الشمس أو غاب قرصها أفطر الصائم ،
ولما أشار بيده الشريفة نحو المغرب قائلا ( إذا رأيتم الليل قد أقبل من ههنا) !!

  وقد تصمنت روايات أهل البيت عليهم السلام نفس هذا المعنى في تحديد الغروب الشرعي  . ونورد منها مايلي:

🌼١ـ في الكافي الشريف عن أبي جعفر (ع) قال: (إذا غابت الحمرة من هذا الجانب يعني من المشرق فقد غابت الشمس من شرق الأرض وغربها )

🌼٢ـ رواية ابن ابي عمير (وقت سقوط القرص ووجوب الافطار أن تقوم بحذاء القبلة, وتتفقد الحمرة التي ترتفع من المشرق, اذا جازت قمة الرأس الى ناحية المغرب فقد وجب الافطار وسقط القرص )

 الخلاصة : يتضح من خلال الآيات القرآنية السابقة والأحاديث الواردة في أصح كتب الحديث عند عامة المسلمين ( البخاري ومسلم) بأن  الغروب الشرعي المتمثل في إدبار النهار وإقبال الليل لا يصدق إلا بارتفاع الحمرة المشرقية وغيابها وحلول الظلمة والفحمة .وهو مايعمل به أتباع أهل البيت ع ويؤدون صلاتهم وصومهم  عليه .

وبالتالي فإن الشيعة لم يؤخروا وقت الإفطار والصلاة  .. ولكن أهل السنة هم الذين قدموه وتعجلوا به  !!

والحمد لله أولاً وآخراً وصلى الله على محمد وآله الطاهرين .

خادم العترة الهادية
----------

💥إضاءة قرآنية  (٢٨)

🔸مالمراد بهجر القرآن ؟

قوله تعالى ( وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا)   الفرقان ٣٠

اللغة : هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا ، وهِجْرانًا : تركه وأَعرضَ عنه .

🔹الآية المباركة تضمنت شكوى رسول الله صلى الله عليه وآله قومه الى ربه تعالى بسبب هجرهم للقرآن ..

🔹ولا بد أن يكون المقتضي لهذه الشكوى هو ترك تكليف واجب على الأمة ،  إذ لا يُتصور بأن النبي صلى الله عليه وآله يشكو أمته لتركهم أمراً مستحباً ،
ومن هُنا لابد أن نعلم  معنى الهجر في الآية المباركة !!

الهجر المحرم للقرآن الكريم  ، يتجلى في ثلاثة مظاهر  :

الأول :  ترك تعلمه وتدبره وفق الأصول الشرعية والعقلية والعقلائية الصحيحة ، والركون للهوى في فهمه وتأويله وتفسيره  .

الثاني :  ترك العمل به ومخالفته .

الثالث  :  الفصل والتفريق بينه وبين عِدله وهم أهل البيت الأطهار عليهم السلام ، وكم قد أكد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله على وجوب التمسك  بالكتاب  والعترة معاً لأنهما ثقلان متلازمان لايفترقان حتى يردا عليه الحوض ،

🔷وقد هُجر القرآن يوم ظُلمت وأُقصيت العترة الهادية بل وقُتلت وشُردت ولا زال القرآن مقصياً  مُبعداً كما نخاطب الإمام الحسين في زيارته
 ( وَأَصْبَحَ رَسُولُ الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ بِكَ مَوْتُوراً وَأَصْبَحَ كِتابُ الله بِفَقْدِكَ مَهْجُوراً)
 ولذلك لايمكن تحقق معنى التمسك بالقرآن و عدم هجره مع ترك اتباع  العترة الطاهرة ..  وقد تسأل :  لماذا لايمكن ذلك ؟؟:

الجواب :  لأنهما متلازمان وترك التمسك بأحد المتلازمين يؤول في الحقيقة الى تركهما معاً .

وقد تسأل  : ومتى يرتفع هجر القرآن بالنحو الأتم ؟

الجواب:  يرتفع هذا الهجر والقطيعة  إذا صار القرآن معمولاً به  وأصبح دستوراً مطبقا في حياة الأمة ،  وهذه إحدى خصائص دولة الإمام المهدي الموعود عجل الله فرجه كما ورد في زيارته  ( وَالمُعِيدِ رَبُّنا بِهِ الإسلام جَدِيداً بَعْدَ الانْطِماسِ وَالقُرْآنِ غَضّا بَعْدَ الانْدِراسِ )
 وفي دعاء العهد  ( ومجدداً لما عُطل من أحكام كتابك )

وماذا عن ترك قراءة القرآن الكريم ،  ألا يُعد هجراً له ؟

الجواب :

🔻 أولاً:   لا يوجد مؤمن  يترك قراءة القرآن ، لأن المؤمن يصلي في اليوم والليلة خمس فرائض بالإضافة إلى النوافل ويقرأ فيها القرآن ، وهذا هو المقدار الواجب قراءته من القرآن  والذي دل الدليل على وجوبه .

🔻ثانياً :  إن قراءة القرآن الكريم من الأعمال المستحبة والمندوبة  ، ولا يعد تاركه آثماً ؛ نعم من يترك قراءة القرآن زهداً في ثوابه واستخفافاً به فهو آثم فاسق .

سؤال :  هل  يمكن أن ينطبق على قاريء القرآن عنوان الهاجر له ؟

🔸الجواب :  نعم قد اتضح مما تقدم  بأن قاريء القرآن الذي يدمن قراءته ،  ولكنه لا يعمل بما فيه ولا يحلل حلاله ولا يحرم حرامه ، ولا يتمسك بالثقل الأصغر ،  يُعد هاجراً للقرآن   !!

🌕وهاهو القرآن الكريم يوجه لوماً وتقريعاً شديدين للذين يتلون آياته، ويأمرون الناس باتباع تعاليم القرآن  وينسون أنفسهم  يقول تعالى: ﴿أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون.﴾ ـ البقرة 44 ـ

    لاحظ قوله تعالى :  وأنتم تتلون الكتاب !!  فهم بتلون القرآن  لكنهم هاجرون له

🌕 وذم القرآن الكريم اليهود والنصارى  الذين يتبادلون الاتهامات ، ولا يتخلقون بالتعاليم الأخلاقية التي يدعو اليها التوراة والإنجيل ، يقول تعالى: ﴿وَقَالَتْ الْيَهُودُ لَيْسَتْ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتْ النَّصَارَى لَيْسَتْ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ﴾ البقرة 113 ـ

🔹وقال النبي ص في وصف الخوارج  ( قوم يحسنون القيل ويسيئون الفعل، يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية )

وقد ورد في وصف مخالفي الحق ( حفظوا حروفه وضيعوا حدوده)

🔶 سؤال:  هل ترك المصحف بلا قراءة فيه لمدة طويلة حراماً ؟
ويُعد هجراً للقرآن ؟

🔸الجواب : قد تبين من خلال ماسبق ماهو هجر القرآن .. ومجرد عدم القراءة في مصحفٍ ما لا بُعد هجراً للقرآن ، إذ ربما يقرأ صاحبه القرآن في مصحف آخر أو من خلال حفظه مثلاً ..!!

🌼 ولا بد من التفريق بين القرآن والمصحف ، فالقرآن هو الكلام الإلهي المنزل على قلب النبي الخاتم صلى الله عليه وآله  .. أما المصحف فهو الأوراق والصحف المكتوب فيها القرآن .
نعم  ورد في الخبر عن أبي عبد الله عليه السلام قال:

( ثلاثة يشكون إلى الله عز وجل: مسجد خراب لا يصلي فيه أهله، وعالم بين جهال، ومصحف معلق قد وقع عليه غبار ولا يُقرأ فيه )

وقد استفاد الفقهاء من هذا الخبر الكراهة لا الحرمة  فخليق بالمؤمن أن لايترك مصحفاً عنده لمدة طويلة  دون أن يقرأ فيه .

والحمد لله أولاً وآخراً وصلى الله على محمد وآله الطاهرين .

خادم العترة الهادية
حسين بن سعيد الحاجي
١٤٣٥/٩/٥

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق