الاثنين، 7 يناير 2013

من تجليات { إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ }

قال تعالى في سورة ص :

وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ (45) إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ (46) وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ (47) 


تأملوا قوله تعالى : { إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ }

تشير هذه الآية إلى جانب كبير له أهمية كبيرة في حياة الإنسان ومستقبله العظيم, وهي استحضار الأخرة, حيث أن في استحضار الآخرة فوائد تربوية كثيرة لها أثارها الإيجابية في حياة الإنسان, ولذا اعتبرها القرآن الكريم من الصفات السامية, حيث امتدح بها من اتصفوا بها كما تشير هذه الآية, ويعتبر تذكر الأخرة من كمال الإنسان, حيث أن هذا التذكر يقوي علاقته بخالقه, ويزيد من معرفته بالله سبحانه وتعالى, ويجعله مراقبا لنفسه ولسلوكه في هذه الحياة, حيث أن تذكر الآخرة, يجعل الإنسان يعيش حياة بعيدة عن الجرأة على الله بالمعصية, وتجعله على استعداد دائم, كي يحظى بلقاء الله, وهو يحمل روحا طاهرة, يملؤها الخوف من الله, والخوف من اقتراف المعاصي, والرغبة الدائمة في الاستزادة من الخيرات و الأعمال الصالحة.

قال العلامة في الميزان :

قوله تعالى: "إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار" الخالصة وصف قائم مقام موصوفه، و الباء للسببية و التقدير بسبب خصلة خالصة، و ذكرى الدار بيان للخصلة و الدار هي الدار الآخرة.

و أضاف العلامة :

و الآية أعني قوله: "إنا أخلصناهم" إلخ لتعليل ما في الآية السابقة من قوله: "أولي الأيدي و الأبصار" أو لقوله: "عبادنا" أو لقوله: "و اذكر" و أوجه الوجوه أولها، و ذلك لأن استغراق الإنسان في ذكرى الدار الآخرة و جوار رب العالمين و ركوز همه فيها يلازم كمال معرفته في جنب الله تعالى و إصابة نظره في حق الاعتقاد و التبصر في سلوك سبيل العبودية و التخلص عن الجمود على ظاهر الحياة الدنيا و زينتها كما هو شأن أبنائها قال تعالى: "فأعرض عمن تولى عن ذكرنا و لم يرد إلا الحياة الدنيا ذلك مبلغهم من العلم:" النجم: - 30.

و معنى الآية و إنما كانوا أولي الأيدي و الأبصار لأنا أخلصناهم بخصلة خالصة غير مشوبة عظيمة الشأن هي ذكرى الدار الآخرة.

وفي تفسير الأمثل :

أمّا الصفة الرابعة لهم فيقول القرآن بشأنها: (إنّا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار).

نعم، إنّهم يتطلّعون إلى عالم آخر، واُفق نظرهم لا ينتهي عند الحياة الدنيا ولذّاتها المحدودة، بل يتطّلعون إلى ما وراءها من حياة أبدية ونعيم دائم، ولهذا يبذلون الجهد ويسعون غاية السعي لنيلها.

وعلى هذا فإنّ المراد من كلمة (الدار) هي الدار الآخرة، لأنّه لا توجد دار غيرها، وإن وجدت فما هي إلاّ جسر أو ممرّ يؤدّي إلى الآخرة في نهاية الأمر.

بعض المفسّرين احتملوا أن يكون المراد من الدار هنا دار الدنيا، وعبارة (ذكرى الدار) إشارة إلى الذكر الحسن الباقي لاُولئك الأنبياء في هذه الدنيا، وهذا الإحتمال مستبعد جدّاً، وخاصّة أنّ كلمة (الدار) جاءت بشكل مطلق، وكذلك لا تتناسب مع كلمة (ذكرى).

والبعض الآخر إحتمل أنّ المراد هو ذكرهم الحسن والجميل في دار الآخرة، وهذا مستبعد أيضًا.

وعلى أيّة حال، فلعلّ الإنسان يتذكّر الآخرة بين حين وآخر، خاصّة عند وفاة أحد أصدقائه أو مشاركته في مراسم التشييع أو مجالس الفاتحة، وهذا الذكر ليس خالصاً وإنّما هو مشوب بذكر الدنيا، أمّا عباد الله المخلصون فإنّ لهم توجّهاً خالصاً وعميقاً ومستمراً بالنسبة للدار الآخرة، فهي على الدوام تتراءى أمام أعينهم، وعبارة (خالصة) في الآية إشارة إلى هذا المعنى.


ومن علماء أهل السنة الذين رجحوا أن المراد بذلك هي الدار هي الآخرة, أبو السعود, حيث ذكر في تفسيره :
"
{ إِنَّا أخلصناهم بِخَالِصَةٍ } تعليلٌ لما وُصفوا به من شرفِ العُبودَّيةِ وعلوِّ الرُّتبةِ في العلم والعمل أي جعلناهم خالصينَ لنا بخصلةٍ خالصةٍ عظيمةَ الشَّأنِ كما يُنبىءُ عنه التَّنكيرُ التَّفخيميُّ . وقولُه تعالى { ذِكْرَى الدار } بيانٌ للخالصةِ بعد إبهامِها للتَّفخيم أي تذكرٍ للدَّارِ الآخرةِ دائمَا فإنَّ خُلوصَهم في الطَّاعةِ بسببِ تذكُّرِهم لها وذلكَ لأنَّ مطمحَ أنظارِهم ومطرح أفكارِهم في كلِّ ما يأتُون وما يذرون جوارُ الله عزَّ وجلَّ والفوزُ بلقائهِ ولا يتسنَّى ذلك إلاَّ في الآخرةِ وقيل : أخلصناهُم بتوفيقِهم لها واللُّطفِ بهم في اختيارِها ويعضد الأوَّلَ قراءةُ من قرأ بخالصتِهم . وإطلاق الدَّارِ للإشعارِ بأنَّها الدَّارُ في الحقيقةِ وإنَّما الدُّنيا مَعْبرٌ . "

هناك 3 تعليقات:

  1. شركة تنظيف منازل بالاحساء الشركة المثالية لتنظيف المنازل بالاحساء والتي اصبح يعتمد عليها اهالي محافظة الاحساء في تقديم جميع خدمات التنظيف وحصلت علي ثقة اهالي محافظة الاحساء لما قدمتة من خدمة فائقة بجودة ومواصفات قياسية اساطاعت من خلالها ان تصبح افضل شركة تنظيف منازل بالاحساء , فالكثير منا يبحثون عن افضل شركات التنظيف بالاحساء ونحن الان نقدم لكم افضل شركة تنظيف بالاحساء تستطيعون من خلالها الحصول علي افضل جودة لتنظيف المنازل والبيوت والشقق والفلل والمجالس والكنب والسجاد والموكيت والمفروشات فعندما نتكلم عن خدمات التنظيف واهميتها وكيفية الحصول علي النظافة المثالية بالجودة والمواصفات القياسية فليس هناك حل سوى شركة المثالية للتنظيف بالاحساء والتي تقدم خدمات التنظيف المتنوعة بخصومات هائلة واسعار مناسبة فلدينا

    شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

    ردحذف
  2. شركة المثالية للتنظيف افضل شركة تنظيف بالمنطقة الشرقية تقم لكم افضل خدمات النظافة الشاملة لجميع اركان المنزل مع التعيم والتلميع وابادة الحشرات وتضمن لكم العيش في منزل امن نظيف خالي من الحشرات بجودة ومواصفات قاسية بجميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية فمع المثالية للتنظيف انتم دائما في امان وتستطيعون الوثوق بشركة المثالية كونها افضل شركة للتنظيف بالمنطقة الشرقية (خدماتنا )
    شركة المثالية للتنظيف
    المثالية للتنظيف
    شركة المثالية للتنظيف بالدمام
    شركة المثالية للتنظيف بالخبر
    شركة المثالية للتنظيف بالجبيل

    ردحذف
  3. اذا اردتم الحصول علي نظافة مثالية بجودة ودقة عالية لخدمات التنظيف فليس امامكم حل سوى شركة المثالية للتنظيف ( خبراء النظافة الشاملة ) بالدمام والخبر والقطيف والجبيل والاحساء وسيهات وجدة ومن خلالها تحصلون علي نظافة شاملة للمنازل والشقق والفلل والمجالس والكنب والمفروشات بالضمان وبارخص الاسعار فلدينا

    شركة المثالية
    شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
    شركة المثالية للتنظيف بالاحساء
    شركة المثالية للنظافة
    المثالية للتنظيف سيهات
    اسعار المثالية للتنظيف

    الكثير منا يتساءل عن اسعار شركة المثالية للتنظيف فتعد شركة المثالية للتنظييف ارخص شركة تنظيف بالمملكة وفروعنا متوفرة بجميع محافظات المملكة العربية السعودية الدمام القطيف سيهات الجبيل جدة الاحساء فلدينا شركة المثالية للتنظيف بالاحساء اتصل الان واحصل علي خدمات شركة المثالية مع خصم 50%

    ردحذف